اضرار المعسل و الشيشة

ما هي اضرار المعسل و تدخين الشيشة؟

بعد انتشار تدخين المعسل وتدخين الشيشة بشكل كبير بين الشباب في وقتنا الحالي وبالأخص بين صغار السن في المقاهي والبيوت, وايضا تدخين الشيشة من قبل النساء والفتيات وبالأخص القاصرات, اصبح من الواجب التحذير بمضار و اخطار و اضرار المعسل و تدخين الشيشة.

ان تدخين المعسل و الشيشة يسبب الكثير من الأمراض والعلل في جسم الإنسان وقد يؤدي الإكثار منها للموت, وهنا نقدم مجموعة من اضرار المعسل و تدخين الشيشة:

يقلّل من كفاءة أداء الرئتين لوظائفهما. يسبّب انتفاخ الرئة (الإنفزيما) والالتهاب الشعبي المزمن. يحدّ من قدرات الإنسان ويمنعه من بذل أيّ مجهود كلّما تفاقم في رئتيه. يؤدّي تدخين الأرجيلة إلى الإصابة بسرطانات كثيرة مثل الرّئة والفم والمريء والمعدة. يؤدّي التدخين بشكل عام والشيشة بشكل خاص إلى ارتفاع تركيز غاز أوّل أكسيد الكربون في الدم. يؤدي تدخين الشيشة ومثيلاتها إلى تناقص الخصوبة عند الذّكور والإناث، ويساعد أيضاً على ازدياد نسبة انتشار التدرّن الرئوي عند الأشخاص الّذين يستنشقون الشيشة. تؤثّر الشيشة على النساء في مرحلة الحمل؛ حيث يؤدّي استنشاق الدخان إلى تناقص وزن الجنين، كما أنّه سبب قويّ لإصابة الأجنّة بأمراض تنفسيّة مستقبلاً أو قد يؤدي إلى حدوث الموت السريريّ المفاجئ للطّفل المولود حديثا . يؤدّي التّدخين بشكلٍ عام إلى انبعاث الرّوائح الكريهة مع النّفس، وكذلك من الثياب، بالإضافة إلى الأضرار الأخرى مثل بحّة الصوت، وخشونته، واحتقان العينين، كما أنّ التدخين عاملٌ أساسيّ لظهور التجاعيد على الجلد والوجه في وقت مبكّر. يعتبر تدخين الشيشة والدخان بكافّة أنواعه أمراً مضرّاً بشكل كبير للبيئة؛ بحيث يعتبر أحد أهم ملوّثات الهواء في غرف المنازل والمقاهي الّتي تسمح بالتدخين؛ حيث يوجد عدد كبير من المدخّنين وكميّات هائلة من الدخان المتطاير بالهواء.

هناك إعتقاد لدى الكثيرين بأن تدخين الشيشة أقل ضرراً من السيجارة, و ذلك بسبب الإعتقاد السائد بأن مرور الدخان من خلال الماء الموجود في الشيشة يعمل على ترشيح الدخان من المواد الضارة وبالتالي تقليل الضرر الناجم عن تدخين الشيشة. و قد تبين خطأ هذا الإعتقاد من خلال تحليل الدخان الخارج من فم مدخن الشيشة على أنه يحتوي على نفس المواد الضارة والمسرطنة الموجودة في دخان السجائر كما أثبتت الدراسات أن التدخين بالشيشة:
يسبب الإدمان.

يقلل من كفاءة أداء الرئتين لوظائفهما, ويسبب انتفاخ الرئة (الإنفزيما) والالتهاب الشعبي المزمن، وهذا المرض يحد من قدرة الإنسان على بذل أي مجهود كلما تفاقم.

يؤدي إلى حدوث سرطانات الرئة والفم والمرئ والمعدة.

يؤدي إلى ارتفاع تركيز غاز أول أكسيد الكربون في الدم.

يؤدي إلى تناقص الخصوبة عند الذكور والإناث.

يساعد على ازدياد نسبة انتشار التدرن الرئوي عند مستخدمي الشيشة.

عند النساء المدخنات للشيشة أثناء الحمل يؤدي إلى تناقص وزن الجنين, كما يعرض الأجنة إلى أمراض تنفسية مستقبلاً أو إلى حدوث الموت السريري المفاجئ بعد الولادة.

انبعاث الروائح الكريهة مع النفس ومن الثياب، كذلك من التأثيرات الأخرى كبحة الصوت, واحتقان العينين, وظهور تجاعيد الجلد والوجه خصوصا في وقت مبكر.

هذا علاوة على كون تدخين الشيشة يعتبر أحد أهم ملوثات الهواء في غرف المنازل وقريباً من المقاهي حيث يوجد عدد كبير من المدخنين.
مكونات الشيشة:

لا تختلف هذه المكونات عن مكونات تبغ السجائر ودخانها, حيث أن بها ما لا يقل عن 4000 مادة سامة, أهمها النيكوتين وغاز أول أكسيد الكربون والقطران والمعادن الثقيلة والمواد المشعة والمسرطنة والمواد الكيميائية الزراعية ومبيدات الحشرات وغيرها الكثير من المواد السامة.
تدعي بعض شركات إنتاج التبغ إزالة كل أو معظم مادة القطران من تبغ الشيشة, كما أنه يضاف إلى تبغ الشيشة العديد من المواد المنكهة مجهولة التركيب, ونجهل مقدار ضررها.
ما يقال عن التدخين عن طريق الشيشة أو النارجيلة
باستخدام التبغ أو الجراك أو المعسل بأنه خالي من الخطر غير صحيح البتة، فقد أثبتت أحد الدراسات على مدى أربع سنوات في المملكة العربية السعودية بأن المعــسـل هو عبارة عن تبغ خالص, مع كميات كبيرة من الأصباغ والألوان والنكهات التي تخلط من غير أي رقابة صحية، وثبت أنها تسبب مختلف الأمراض والسرطانات.
ويحتوي الجراك على 15% من التبغ الذي يخلط ببعض العسل والفواكه والمضافات الكيمائية التي تطبخ وتخمر.

عمليات بحث مرتبطه:

اضرار المعسل - اضرار المعسل لصوت - اضرارالاركيلة - صور اضرار المعسل -

الكاتب Arfav

Arfav

مطوّر ومصمم مواقع انترنت, حاصل على درجتي البكالوريوس في الكيمياء التطبيقيه والعلوم الجنائيه, خبره تزيد عن 10 سنوات في مجال التسويق الإلكتروني والتصميم وإدارة المواقع والSEO.

مواضيع متعلقة

اترك رداً